vendredi 9 janvier 2015

أعلام يهود المغرب في القرن 11م

* * *
*

يهودا بن داويد حيوج
يهودي مغربي من أهل فاس ، معروف عند العرب بأبي زكرياء يحيى، وهو نحوي مشهور ، ولد بفاس حوالي سنة 950م، وتوفي في قرطبة بالأندلس في أوائل القرن 11م، من آثاره وضع الأسس العصرية لدراسة النحو العبري باكتشافه الجذور الثلاثية في هذه اللغة بمقارنتها مع اللغة العربية واللغة الآرامية، ومن أشهر كتبه (كتاب التنقيط) و (كتاب الأفعال ذوات حروف اللين).
==================================
صموئيل هاكوهين ابن حُفني

يهودي مغربي فاسي، رئيس المحكمة اليهودية بفاس بين القرن 10 و 11م، ولد بفاس سنة 1034م، ورحل الى العراق ، وهو عضو أكاديمية ربّيي مدينة سورا ، وكان قبله آخر رئيس لها يدعى (كاؤون ) وذلك خلال الحكم العباسي، وكاؤون هو المرجع الديني والقضائي لعموم اليهود. وفي هذا الصدد قام صموئيل ابن حنفي بالجدل ضد الانفصاليين (شيسم) المعروفين بالقرائين، في كتابه بعنوان (عرووت) أي مقت، وأغلب مؤلفاته باللغة العربية، تدور كلها حول القوانين الموسوية والبلوغ والادراك والطلاق والنفقات والضرائب والشفعة والمجاورة والبيع والتلمود.
===================================
يقوت ابن حسّان

من أحبار عائلة ابن حسّان اليهودية القادمة من اسبانيا والنزيلة بتطوان وطنجة وجبل طارق، أما يقوت هذا فكان من أعيان بلاط سرقسطة في القرن 11م، قبل أن يقتل أثناء ثورة بالبلاط كلفت الملك المنذر حياته كذلك.
===================================
المصدر : المعلمة – ذ/ شمعون ليفي
===================================

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire